بالفيديو والصور | واشنطن تقدم للبيشمركة دفعة جديدة من المعدات العسكرية المتطورة

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية لقوات البيشمركة الثلاثاء، دفعة جديدة من المعدات العسكرية في إطار خطط إصلاح الوزارة.

أربيل (كوردستان 24)- قدمت الولايات المتحدة الأمريكية لقوات البيشمركة الثلاثاء، دفعة جديدة من المعدات العسكرية في إطار جهود مكافحة الإرهاب وإصلاح وزارة البيشمركة وتعزيز قواتها.

وتألفت المساعدات من 150 مركبة هامفي، وعدداً كبيراً من الأسلحة، وعربات نقل وأخرى خاصة بالوقود وسوف يتم فيها تجهيز اللواءين 14 و16 في البيشمركة.

وتم تسليم المعدات العسكرية في مراسم خاصة بأربيل حضرها وزير البيشمركة شورش إسماعيل والقائد الأعلى للجيش الأمريكي في العراق الجنرال جون تايكرت.

وقال وزير البيشمركة شورش إسماعيل خلال المراسم إن المساعدات العسكرية ستعمل على رفع القدرات اللوجستية لقوات البيشمركة.

وتابع "العربات المدرعة والمعدات العسكرية ذات المعايير العسكرية الحديثة ستكون فرصة مهمة أخرى لتعزيز قواتنا... نقدر دور الجيش الأمريكي، ونعمل على تعزيز ومواصلة هذا التعاون، ونحن ننظر باهتمام إلى جهود الجيش الأمريكي، ولن ينسى الكورد والبيشمركة هذه المساعدات".

في جزء آخر من كلمته، قال وزير البيشمركة إن القوات الكوردية لديها الآن علاقات جيدة مع الحكومة الاتحادية والجيش العراقي على جميع المستويات.

وعلى الرغم من إعلان النصر على تنظيم داعش بعد حرب مدمرة استمرت ثلاث سنوات، إلا أن الخلايا السرية للتنظيم لا تزال تنشط في الكثير من المناطق المتنازع عليها.

وقال شورش إسماعيل بهذا الصدد "نحن الآن في مرحلة حساسة لمواجهة الإرهاب، ونشعر بمخاطر داعش وتحركات عناصره في تلك المناطق".

إلى ذلك، قال المسؤول الأعلى في الجيش الأمريكي في العراق وإقليم كوردستان الجنرال جون تايكرت إن المعدات العسكرية المقدمة علامة واضحة على العلاقة طويلة الأجل والعميقة بين حكومة إقليم كوردستان والولايات المتحدة. وأضاف أن الأسلحة والمعدات المقدمة ستعزز البيشمركة.

وفي المساعدات التي قدمتها واشنطن للبيشمركة في الفترة الأخيرة تم تسليح اللواء الأول والثاني. وسيتم تسليح اللواء الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع لاحقاً.

وفي أيلول سبتمبر من العام الجاري، قدمت الولايات المتحدة لقوات البيشمركة دفعة من المساعدات العسكرية بقيمة 250 مليون دولار. وشملت المساعدات أكثر من 100 سيارة هامفي وأجهزة لاسلكي وعربات نقل وغيرها.